Sunday, March 28, 2010

الغفير واقف بره


الغفير واقف بره
أصدرت احدى شركات الاتصالات عن طريق الانترنت برنامجا جديدا يتيح للشركات تتبع الانشطة التى يقوم بها موظفيها على مواقع الشبكات الاجتماعية مثل الفيس بوك و تويتر؛ ببساطة كان هذا هو الخبر المنشور بمدونة جريدة نيويورك تايمز بصفحة التكونولوجيا.

بالبحث وجدت ان البرنامج الجديد اسمه " سوشيال سينترىSocial Sentry " او" الغفير الاجتماعى" بالعربية يقوم بالمراقبة الاتوماتيكية لكل أنشطة موظفى الشركة على مواقع الشبكات الاجتماعية مهما كان حجم الشركة أو عدد موظفيها كما يقوم البرنامج بعمل احصائيات بعدد مستخدمى هذه الشبكات داخل الشركة وتحليل للبيانات باليوم والساعة.

وأصبح من المتعارف عليه الان قيام الشركات من خلال ادارات الموارد البشرية بالاطلاع على صفحات الفيس بوك والتويتر الخاصة بالموظفين الجدد قبل إجراء المقابلات الشخصية كنوع من أنواع محاولة التعرف على الاتجاهات الفكرية والشخصية للمتقدمين ولكن كانت اجراءات الخصوصية التى يتبعها البعض تعيق مثل هذه الانشطة ولكن مع البرنامج الجديد أصبح الكل متاح بغض النظر عن درجات الحماية التى يستخدمها الاشخاص.

ويحضرنى هنا فيلم " ذا برو بوزال The Proposal" حين كان الموظفين يستخدمون برنامج الشات لنقل تحركات مديرتهم الشريرة خلال فترة العمل حتى يتجنبوها. لذلك تقول الشركة انها ستضيف خلال الصيف القادم ايضا مراقبة برامج الشات وماى سبيس ولينكد ان بمعنى إحكام الدائرة على الموظفين وبشدة.ويشار الى ان سياسة الشركة التسويقية مبنية على ان البرنامج يعمل على الحفاظ على اسرار الشركات من ان يفشيها الموظفون.

ومع إثارة فكرة الخصوصية التى كفلتها المواثيق الدولية للافراد والحرية التى ينادى بها الجميع الان قال "مات ويل" الرئيس التنفيذى للشركة : نحن نقوم فقط بتوفير البرنامج وعلى الشركات اتخاذ قرار استخدامه من عدمه.

شركات مثل جنرال موتورز وكوكاكولا وبيبسى كولا قررت الاستفادة القصوى من مواقع الشبكات الاجتماعية عن طريق تكوين فريق خدمة عملاء وظيفته الوحيدة والاساسية الوصول للعملاء من خلال هذه الشبكات وتحليل تعليقات العملاء ومشاكلهم.

أسلوب التعاطى مع التكنولوجيا الحديثة والبرامج المتطورة ل "لويب 2.02.0" Web أضحى يثير الكثير من التساؤلات أهمها الان كيفية التعامل معها والاعتقاد السائد الذى يراه الكثيرون قد يصبح الحل هو التعامل مع هذه المواقع من خلال وضع بعض الضوابط التى تنظم عمليات الاستخدام.

أحمد عصمت على

No comments:

Post a Comment