Monday, August 23, 2010

29 لوحة للقدوة والحوار


29 لوحة للقدوة والحوار
"تسعة وعشرون لوحة زيتية ممزوجة ببعض المنحوتات أحاول من خلالها إعادة تقديم مفهوم القدوة بعد ان اصبحت هاجساً يمثل إشكالية للكثيرين؛ ولم أجد خيراً من سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام كى أقدم سيرته الشريفة بادئاً بعام الفيل" هكذا استهل الفنان الدكتور طاهر عبد العظيم حواره لجريدة الاسكندرية عن معرضه " رؤية تشكيلية للسيرة النبوية" المقام فى مجمع متاحف محمود سعيد.

................................؟
الفكرة نابعة من ارتباط الفن التشكيلى بالحضارة الاسلامية على مر العصور واسلوب الفنان المسلم فى عملية تجميع واختيار ومزج الاشكال الفنية المختلفة التى تعرض لها من خلال الفتوحات الاسلامية ثم ما تبع ذلك من غزارة الانتاج الفنى الاسلامى وكذلك العمارة الاسلامية.

...............................؟
بداية الاعداد للمعرض جاءت من خلال الدراسة المتعمقة والتى اكتشفت من خلالها صعوبة الحصول على مراجع وافية لهذه الفترة التاريخية الهامة من ناحية الازياء او العمارة مما جعل العمل يعتمد بالأساس على الخيال لتصور الأحداث. وأثناء عملية البحث الدقيقة هالنى ما اكتشفته من مغالطات كبيرة جدا في الدراما التي تعرضت لهذه الحقبة التاريخية، حتى ان فيلم الرسالة للمخرج الراحل مصطفى العقاد على سبيل المثال صورالبيوت بشكل غير مطابق للواقع، حيث وجد بعضها ذا ثلاث أدوار ولم يكن ذلك موجوداً فى ذلك الوقت. ثم توجهت بعد ذلك لدار الإفتاء متمثلة في فضيلة مفتي الديار المصرية الأستاذ الدكتور/ علي جمعة، وذلك لمراجعة الأحداث التاريخية والضوابط الشرعية التي يقوم عليها العمل، وتابع العمل بشكل شخصي، كما قام فضيلته بتعيين الدكتور/ أشرف فهمي كمتخصص في السيرة النبوية ليكون مرجعية للعمل طوال الوقت، مثل تسلسل الأحداث ومفردات تفاصيلها من الناحية التاريخية والشرعية.

..............................؟
بالطبع تأثرت عندما علمت بالرسوم المسيئة ومحاولة تشويه صورة الرسول (صلى الله عليه وسلم)، انفعلت بالموضوع كفنان مسلم ، لم تستطع العولمة وما يقال عن الفضاء الإنساني الذى يعمل فيه الفنان ـ أن تجعلنى أغض الطرف عن المسألة أو اعتبرها من قبيل حرية التعبير، ومن المؤسف أن هناك من سارع إلى وصف حضارتنا الإسلامية بأنها حضارة متخلفة أمام الحضارة الغربية المتقدمة؛ ليجهض بذلك أي دعوات إلى الحوار بين الحضارتين، إلا اذا كان يقصد بالحوار الهيمنة والغزو الثقافي لا التفاعل الذي هو عبارة عن حوار بين ثقافتين على أرض واحدة. وأهم ما في هذا الحوار أن يكون متكافئاً من حيث التأثير والتأثر بحيث لا يستبيح أحدهما الآخر أو يجور عليه‏..‏

.............................؟
تاريخنا يشهد لنا بأننا دائما كنا سباقين إلى التفاعل والحوار، ولعل النموذج الواضح في التاريخ هو فتره الحكم الإسلامي للأندلس، وذلك التأثير الذي شهدته دول أوروبا من تنوير بفعل الثقافه العربية الإسلاميه ‏.
أما بالنسبة لأصحاب الدعوة للحوار بين الحضارات ؛ هل هناك طريقة أكثر تحضراً من الحوار بلغة مشتركة وهي لغة الفن ؟! فلم يكن هناك أبلغ من إلقاء الضوء على سيرة النبي الذي حاولوا الإساءة إليه ، النبي محمد الذي حمل شعلة التنوير في أكثر العصور إظلاماً، ورفع راية الحوار، ونبذ التعصب فى أكثر أوقات التاريخ تطرفاً وعنصرية!

..............................؟
بالطبع من اهداف هذا المعرض التأكيد على عدم إنكار الإسلام الفنون الراقية ودورها فى المجتمع و إثبات أن الدين الإسلامى لايتعارض مع الفنون بشكل عام وخاصة الفن التشكيلى فى أطار الضوابط الشرعية لإسلوب التعبير وذلك دون التأثير على قيمة العمل الفنى وجوانبة الإبداعية التى تعبر عن المضمون المطلوب التعريف به.

..............................؟
المعرض عبارة عن 29 لوحة زيتية منفذة على خشب ، تمثل رؤية فنية تشكيلية بانورامية لمراحل من سيرة سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) منها 8 يكونون لوحة واحدة بطول 16 متراً في عمل متصل منفصل ومتسلسل، طبقاً لسير الأحداث ، حيث تبدأ اللوحة بعام الفيل وجيش أبرهة ، ثم هلاكهم بواسطة الطير الأبابيل ، التي تحمل حجارة من "سجيل" ، مروراً بحال مكة في هذا الوقت والأشكال المختلفة من العقائد والعبادات ، والتي سادت فيها الأصنام . في نفس العام كان ميلاد الرسول صلى الله عليه و سلم. يلي ذلك الإشارة إلى المعجزات ونقاط التحول الأساسية في حياة الرسول (صلى الله عليه وسلم) قبل البعثة، كمعجزة شق الصدر في سن الخامسة، وحادثة نقل الحجر الأسود، ثم نزول الوحي ؛ بالإضافة إلي الإستفادة من العمل كأساس لأعمال فنية مختلفة الوسائط كأعمال النحت البارز والنحت المجسم وتوظيف الصوت والضوء وكذلك عمل فيديو قصير مبني على هذه الاعمال للتاكيد علي فكرة تناول الموضوعات الهامة بأسلوب عصري جذاب مواكب لأساليب العرض الحديثة .

1 comment:

  1. مع كل احترامى للفنان صاحب اللوحة وبكل حبى للفن التشكيلى
    ارى فى كلمة الفنان الضوابط الشرعية لاسلوب التعبير هى كل الحجر على الحرية فى الفن !!
    لو مهتم بافلام عن اجمل لوحات الفن التشكيلى العالمى
    http://bleeed-kontiki.blogspot.com/2010/08/le-moulin-de-la-galette.html
    http://bleeed-kontiki.blogspot.com/2010/04/kiss.html
    http://hartaka.blogspot.com/2010/03/blog-post_12.html
    http://hartaka.blogspot.com/2010/06/blog-post.html

    ReplyDelete